منتديات بدو ليبيا
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
يشرفنا تسجيلك معنا
شكرا
ادارة
المنتدي



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» حميد السعيطي غلا ونقص ومرجاه ...... وسمور هكذي قيس عمركن
الأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:09 pm من طرف مانك اللي

» سجل حضورك بكلمة انجليزية
الأحد سبتمبر 09, 2018 12:38 am من طرف ahmad1

» أكثر العبارات الليبية التي حيرت العلماء!!
الأحد أغسطس 26, 2018 11:29 am من طرف ahmad1

» غناوي وشتاوي ع الدار صح الصح
الأحد أغسطس 26, 2018 11:24 am من طرف ahmad1

» شن تهدي اللي بعدك(غناوه اشتاوه)
الأربعاء أغسطس 01, 2018 12:06 am من طرف ahmad0

» كامل رصيدك و الا انسيت وجافي .
الثلاثاء يوليو 24, 2018 12:19 am من طرف الحبوني

» الجديد جديد والقديم قديم ومن الاخير
الثلاثاء يوليو 03, 2018 8:45 pm من طرف مراوي سمح الضاوي

» اروع الأصوات ...محمود الشحات انور
الجمعة يونيو 01, 2018 8:27 am من طرف sayidemam1

» اتصل بأى دولة فى العالم أو فى بلدك وجرب بنفسك
السبت مايو 12, 2018 6:56 pm من طرف sayidemam1

» هل تعلم ما هي فوائد الشعير المغلي لن تصدق؟
السبت فبراير 17, 2018 11:53 am من طرف elkhiat

» لو قرأت هذا الموضوع لن تدخن ابدا واتحداك
الجمعة فبراير 16, 2018 6:15 pm من طرف elkhiat

» شيبانى يكلم فى دكتورة عيون
الأربعاء يناير 17, 2018 7:49 am من طرف محمد الوفى1122a

» الله عبدالسلام دخين
الخميس يناير 11, 2018 1:11 pm من طرف الله عبدالسلام دخين

» قبيله البراعـــــــصه
الأحد ديسمبر 31, 2017 8:33 am من طرف عبد اللطيف محمد الشريف

» حال_الغايه
السبت ديسمبر 30, 2017 1:06 pm من طرف MALIK_STEITA

» لماذا هجرت بلدك
السبت ديسمبر 30, 2017 1:04 pm من طرف MALIK_STEITA

» حكايتي مع المنتدي
السبت ديسمبر 30, 2017 1:02 pm من طرف MALIK_STEITA

» شجرة بدو ليبيا ..
السبت ديسمبر 30, 2017 1:00 pm من طرف MALIK_STEITA

» فنجان قهوة بنكهة الاحرف (( المقهى الادبي ))
الأربعاء ديسمبر 20, 2017 7:18 am من طرف محمد الوفى1122a

» قصيدة اخباري (بوعياد) اهداء للأعضاء
الأربعاء ديسمبر 20, 2017 12:45 am من طرف محمد الوفى1122a


شاطر | 
 

 ( البيت )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البدو
ღ ¤ ღ
ღ  ¤  ღ
avatar

ذكر عدد الرسائل : 7935
العمر : 35
العمل/الترفيه : مستشار
المزاج : الحمد الله
رقم العضويه : 1
نقاط تميز : 1
نقاط : 52620
تاريخ التسجيل : 03/01/2009

الاضافات
ورقه شخصيه : 1
معلومات العضو :

مُساهمةموضوع: ( البيت )   الأربعاء يونيو 02, 2010 12:36 pm

( البيت )


البيت
.. وقد اشتق منه ( البات ) وهو الأب ، واشتق منه ( البتات ) وهو أثاث
البيت ، واشتقت منه ( تبيّت ) وتعني تزوّج بالنسبة للرجل ، و ( تبيّتت )
بالنسبة للمرأة ؛ أيضا للبيت علاقة بالهندسة فهو وقت بنائه يبنى في اتجاه
الجنوب الشرقي ويسمّى ( عين صلاة ) ، فهو في وقت الخروج من البيت يكون
باتجاه القبلة مباشرة ، ويكون البيت هرمي الشّكل من الجهات الأصلية الأربع
، فلا تأثير لرياح القبلي أو البحري أو الشرقي أو الغربي ، فيكون البيت
كرأس السّهم باتجاهها جميعا .
أيضا
البيت له علاقة بالفأل فهو حينما يبنى في اتجاه الجنوب الشّرقي أو ( عين
صلاة ) مثل ما يطلق عليه البادية .. فإنك في الغالب لا ترى منه إلاّ سبع (
ارمام ) لأنّ البيت ينقسم نصفين فإذا وقفت في جهة الشمال تماما أو في
الجنوب تماما أو في الشرق أو في الغرب تماما تحجب عنك منه سبع ( ارمام )
ومن هنا يبدأ التفاؤل الحسن في البيت وفي أصحابه ، تمشيا مع حديث الرسول
صلى الله عليه وسلم الذي يقول : تفاءلوا بالخير تجدوه .. فمثلا ترى آنية
الأكل المسماة ( قصعة ) توفر طعاما لسبعة أشخاص ، وكذلك صندوق الملابس
والحاجيات الثمينة ( السّحارية ) مزودة بقفل يفتح بسبع رنّات ن وأيضا
الصلاة بالسبع المثاني .. تطبيقا للمثل القائل : اللّي تخطاه الحمد بيش
أيصلّي ؟ .. ولا يغيب عن الذهن الخراريف التي منها ( الغول وسبع برور وسبع
بحور ) و ( الشويّب والعجوز وسبع المعزة السّود ) و ( والسلطان والسبع
بنات ) و ( وذبّاحة نويقة النّبي السبعة ) ؛ ذلك لأن البدوي يعلم بأن تحته
سبع أراض وفوقه سبع سموات ، ويعلم أنّ الطواف على بيت الله الحرام سبع ،
وأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : سبعة يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلا
ظله .. وإنّ دولة في عهد سيدنا يوسف عليه السلام قد بنت اقتصادها على رؤية
، وكانت سبع بقرات سمان بأكلهن سبع عجاف ، وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات ..
أيضا لا يخفى على صاحبة البيت المعلومة التي تفيد بأن حيوان الماعز لا
تدخل لجلده مياه الأمطار لأن شعره ينتفض فتتكوّر عليه حبّات المطر
وبالتالي لا تصل الأمطار لجلده ، لذلك تقوم بغزل شعر الماعز وتبني بيت (
الشعر ) منه ، فحينما تسقط قطرات المطر على البيت تتكوّر فيضعوا ثقلا في
نهاية البيت ليجبر الماء على أن ينزل في مجرى داخل البيت يسمى ( ناي ) ..
أيضا للبيت قدسيته أثناء بنائه حيث لا تسمح صاحبته لحد بأن يضع قدمه على
ظهر البيت حتى ولو كان مضطرا ، والسبب أنّه يشبه إلى حدّ ما ألبوم الصور
.. فهل تسمح لأحد ان يضع أقدامه على حافظة الصور التي تخصك والتي فيها
ذكرياتك وصور أقاربك وأهلك وأحبابك ، فالبيت بهذا المعنى وبما أنه يتكون
من مجموعة من قطع القماش التي تخص أحبابها ( والدها ، أمها ، أختها ،
ابنها ، ابنتها ، زوجها ، جارتها .. ) لذا يمثل لديها قدسية البوم صور
الأحباب .. أيضا للبيت علاقة وثيقة بالجهاد ضد الغزو الإيطالي .. حيث أن
البيت يتم فكّه في ساعة وبناؤه في أخرى فيتسنى بالتالي للمجاهد عندما يعلم
بالهجوم على نجعه ان ينقل بيته باتجاه آمن ومن ثم يعود لمحاربة العدو
ويبلي بلاءا حسنا .. ولم تسقط المقاومة إلا عندما تم ضم ( النّواجع ) وأسر
البيت في العقيلة والمقرون .




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zaka_barch
.
.
avatar

ذكر عدد الرسائل : 657
العمر : 26
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : عادى
رقم العضويه : 2082
نقاط : 33855
تاريخ التسجيل : 11/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: ( البيت )   الخميس يونيو 03, 2010 12:36 pm

شكرآ على النقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شونا
شيخ البدو
شيخ البدو
avatar

انثى عدد الرسائل : 12917
العمر : 29
العمل/الترفيه : الانترنت
المزاج : متقلب
رقم العضويه : 809
نقاط : 56846
تاريخ التسجيل : 04/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: ( البيت )   الخميس يونيو 03, 2010 12:43 pm

شكرا على الشرح المفصل
رائع ما قدمت صديقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الأجواد
شيخ البدو
شيخ البدو


انثى عدد الرسائل : 29160
العمر : 98
رقم العضويه : 4
نقاط : 82442
تاريخ التسجيل : 21/06/2009

الاضافات
ورقه شخصيه :
معلومات العضو :

مُساهمةموضوع: رد: ( البيت )   الخميس يونيو 03, 2010 7:03 pm



شكراً
بارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفاء الروح
شيخ البدو
شيخ البدو
avatar

انثى عدد الرسائل : 31457
العمر : 93
العمل/الترفيه : مدرسة
المزاج : عادي جدا جدا
رقم العضويه : 2
نقاط تميز :
نقاط : 88880
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

الاضافات
ورقه شخصيه : 1
معلومات العضو : 2

مُساهمةموضوع: رد: ( البيت )   السبت يونيو 05, 2010 3:13 pm






لك لمسة مميزة في اختيار مواضيعك
كل الود







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بطمة ادريس
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 3069
العمر : 32
العمل/الترفيه : ضابط شرطة
المزاج : رايق
رقم العضويه : 1167
نقاط تميز : 1000
نقاط : 80907
تاريخ التسجيل : 12/10/2011

الاضافات
ورقه شخصيه : 1
معلومات العضو : 2

مُساهمةموضوع: رد: ( البيت )   الإثنين أكتوبر 24, 2011 2:31 pm

بارك الله فيك
احسنت
تقبل مروري
شكرررررررررا
تحياتي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأســـد
¤ô§ô¤
¤ô§ô¤
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1815
العمر : 40
العمل/الترفيه : طير حر
المزاج : رايق
رقم العضويه : 1180
نقاط تميز : 2000
نقاط : 142888
تاريخ التسجيل : 17/10/2011

الاضافات
ورقه شخصيه : 1
معلومات العضو : 2

مُساهمةموضوع: رد: ( البيت )   الأربعاء أكتوبر 26, 2011 2:05 am

مشكور على قلمك الرائع

شكرا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( البيت )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بدو ليبيا :: ~*¤®§(*§ التراث الليبي §*)§®¤*~ˆ°-
انتقل الى: