منتديات بدو ليبيا
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
يشرفنا تسجيلك معنا
شكرا
ادارة
المنتدي



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» دورة حوادث التأمين و تسوية الخسائر و معالجتها Metc
أمس في 11:12 am من طرف METC_Nermeen

» دورة النوعية الاحصائية و تطبيقات المناهج الجديدة لجمع البيانات Metc
أمس في 11:05 am من طرف METC_Nermeen

» استخدام ادوات الجودة لتطويروتحسين العمل الادارى
أمس في 9:46 am من طرف هايدي حسن

» دورة الاعتمادات المستندية و مشكلاتها التطبيقية Metc
الخميس مايو 17, 2018 11:21 am من طرف METC_Nermeen

» دورة الجوانب الادارية و المالية و القانونية في خصخصة الوحدات الحكومية Metc
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:56 pm من طرف METC_Nermeen

» دورات المهارات الشخصية Soft skills - مركز الخبرة الحديثة Metc
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:54 pm من طرف METC_Nermeen

» فن التعامل والتأثيرفي الآخرين
الثلاثاء مايو 15, 2018 11:58 am من طرف هايدي حسن

» دورة ضبط الجودة و اختبارات خواص المواد Metc
الإثنين مايو 14, 2018 1:13 pm من طرف METC_Nermeen

» دورة التدقيق المبني على المخاطر Metc
الإثنين مايو 14, 2018 1:11 pm من طرف METC_Nermeen

» السكرتارية الحديثة وفنون الاتيكيت ومهارات التعامل مع الجمهور_دورات دبي
الأحد مايو 13, 2018 11:28 am من طرف هايدي حسن

» #دورة_مؤكدة_نظام الادارة المتكامل ( الجودة والبيئة والسلامة والصحة المهنية) Metc
الأحد مايو 13, 2018 10:48 am من طرف METC_Nermeen

» اتصل بأى دولة فى العالم أو فى بلدك وجرب بنفسك
السبت مايو 12, 2018 6:56 pm من طرف sayidemam1

» دورة مهارات قياس و رقابة التكلفة 00201113788822
الخميس مايو 10, 2018 12:32 pm من طرف METC_Nermeen

» دورة مهارات إعداد وإستخدام الوسائل التعليمية الحديثة#تربوية
الخميس مايو 10, 2018 8:40 am من طرف هايدي حسن

» دورة المنهج الحديث في التعاقب الوظيفي و تأهيل قيادات الصف الثاني #ماليزيا
الأربعاء مايو 09, 2018 12:41 pm من طرف METC_Nermeen

» دورة الفكر المتقدم و التوجهات العالمية لتنمية مهارات المدير العصري و تطوير اداء المنظمات
الأربعاء مايو 09, 2018 12:38 pm من طرف METC_Nermeen

» دورة تنمية المهارات القيادية والإدارية-الخبرة الحديثة
الثلاثاء مايو 08, 2018 2:10 pm من طرف هايدي حسن

» دورة اساليب رفع الانتاجية #الاردن Metc
الثلاثاء مايو 08, 2018 1:27 pm من طرف METC_Nermeen

» دورة سيكولوجية الاتصال الفعال و التأثير و الاقناع و استراتيجيات التفاوض Metc
الثلاثاء مايو 08, 2018 1:24 pm من طرف METC_Nermeen

» دورة المدير المالي المعتمد (CFM)- 002 01113788822
الإثنين مايو 07, 2018 12:21 pm من طرف METC_Nermeen


شاطر | 
 

 التاريخ والواقع.....

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهين المغربي
.
.


ذكر عدد الرسائل : 162
العمر : 53
العمل/الترفيه : القبائل
المزاج : القبائل الليبية
رقم العضويه : 789
نقاط : 34579
تاريخ التسجيل : 29/05/2009

مُساهمةموضوع: التاريخ والواقع.....   السبت يوليو 18, 2009 9:01 pm

بداية، وأحسبه نوعاً من جلد الذات، فإن حال النصارى في مصر هو على غير حال المسلمين فيها؛ إذ غالباً لم يكن أحد يسمع صوتاً لأجراس الكنيسة في مصر، لكنه يفاجأ ببناء صرح كنسي جديد هنا، وتجديد صرح كنسي قديم هناك، وكلاهما اعتاد دق أجراسه مع كل صلاة من صلواتهم اليومية والأسبوعية.
وإذا كان البعض في مصر يلجأ للرشاوي لحماية منشئته القديمة من قرارات الهدم الإجبارية؛ فإن الكنيسة كانت تسعى بدأب شديد لاستصدار قرارات هدم لمنشآتها القديمة، حتى يتسنى لها البناء من جديد، مع التوسع الرأسي والأفقي، واستخدام كل حديث من تقنيات البناء والتعمير.
ومثلما هُدمت كنائس وأُنشئت قلاع في صمت مطبق؛ فوجئ آحاد المهتمين بالشأن الكنسي ـ في مصر والعالم الإسلامي ـ بأن جمهورية ليبيا تستقبل في النصف الثاني من عام 1971م وفداً رسمياً من قسس ورهبان الكنيسة المصرية، لما يسمى في الطقوس النصرانية: بتكريس خدمة رعاية أول كنيسة مصرية في العصر الحديث تُنشأ في ليبيا، بل وفي العاصمة طرابلس. وقبل مرور أسابيع قليلة أخرى؛ احتفلت الكنيسة المصرية بوفد آخر من القسس والرهبان للاحتفال بتكريس الكنيسة الثانية في بنغازي، وهي المدينة الليبية الثانية.
وهكذا أضيف إلى رصيد الكنائس الغربية في ليبيا كنيستان مصريتان، في سلسلة الكنائس التي أخذت تتوافد إلى أرض ليبيا منذ إعلان (ثورة الفاتح من سبتمبر)، فقد سبقت الكنيسة المصرية إلى ليبيا عدةُ كنائس تابعة لبابا روما، وكنائس أخرى تابعة لطائفة الروم الأرثوذكس، وكان أهل ليبيا من قبل يفخرون بأن أرضهم خالية من الكنائس، بعد طرد المحتل الإيطالي وإغلاق جميع الكنائس التي أنشأها أو سمح بإنشائها لمذاهب كنسية أخرى.
بينما ما زال فخرهم قائماً أنه لا يوجد ليبي واحد يعتقد بغير دين الإسلام منذ الفتح الإسلامي حتى يومنا هذا.
لكن القوى الصليبية كانت تتلمس الفرصة السانحة للعودة، فعادت الكنائس الكاثوليكية ثم الرومية، لكن الإيطالية ظلت مغلقة، ولم يكن هناك وجود للكنيسة المصرية لقلة عدد النصارى الأرثوذكس هناك، وكانوا جميعاً من السودانيين، ولذا فإن السلطات الليبية لم تجد مسوّغاً عام 1966م لقبول الطلب الذي تقدم به الأنبا كيرلس السادس بابا الكنيسة المصرية السابق، عن طريق موفوده الأنبا صموئيل أسقف الخدمات بالكنيسة حينذاك.
وبعد قيام الجمهورية الليبية 1969م، وفتح الأبواب على مصاريعها لاستقبال المعلمين والفنيين والعمال والتجار المصريين، كان من بينهم عدد قليل من نصارى مصر، تغاضت السلطات الليبية عن ممارساتهم الدينية؛ لحاجتها إلى قدر من الوئام والتأييد والدعم في سنواتها الأولى.
وأصدرت الكنيسة في القاهرة أوامرها إلى رهبانها في السودان للتوجه إلى ليبيا لرعاية دعوة الكنيسة هناك وتنشيطها، كما تقدموا بطلب رسمي لإنشاء كنيسة تخدم الرعايا المصريين هناك؛ أسوة بالعاملين القادمين من اليونان وأوروبا وأمريكا، للعمل في مجالات البترول والصناعة والبناء، والذين سمحت لهم السلطات الليبية ببناء كنائس لهم في أماكن تجمعاتهم.
وفي 17/5/1971م تم التنسيق والاتفاق بين مطران الكنيسة المصرية في الخرطوم وبين الكنيسة اليونانية في طرابلس وبنغازي، حيث أقيم أول (قداس صلاة) بحسب الطقس المصري في ليبيا، حضره جميع أتباع الكنيسة من أبناء السودان ومصر وإثيوبيا، ولم يتجاوز عددهم الخمسين.
فلما تولى الأنبا شنودة رئاسة الكنيسة المصرية في 14/11/1971م؛ كانت الظروف كلها مهيأة من حيث الأرض الممهدة للعمل الكنسي في ليبيا، ومن حيث حاجة النظام الليبي إلى تأييد الكنيسة، ثم من حيث أهمية دعم العلاقات السياسية المصرية الليبية بعد موت عبد الناصر ورئاسة السادات.
وأرسل الأنبا شنودة وفداً كنسياً إلى ليبيا، حيث قدموا طلباً بإنشاء عدة كنائس، فوافقت السلطات الليبية على بناء كنيستين، واحدة في طرابلس والثانية في بنغازي.
وعلى الفور صدر القرار البابوي في 12/12/1971م بضم الكنيستين الجديدتين إلى إيبارشية (مجمع رعاية كنائس) مناطق البحيرة، والتحرير، ومرسى مطروح في غرب مصر؛ ليكونوا جميعاً تحت رعاية إيبارشية واحدة وأسقف واحد، هو الأنبا باخوميوس، والذي أصبح مسماه الوظيفي الجديد: أسقف البحيرة والتحرير ومطروح والمدن الخمس الغربية.
ووضعت خطة سريعة لتنشيط جهودهم بين رعايا الكنيسة المصرية في ليبيا، فأرسل الأنبا شنودة في 2/1/1972م القس مينا غبريال، راعي كنيسة العذراء بالهرم، ليقوم نيابة عنه برئاسة قداس ما يسمى في الكنيسة بأعياد الميلاد المجيدة.
وجاء في العدد (9، 10) من مجلة رسالة الكنيسة (الدورية) عام 1972م، والتي تصدرها مطرانية البحيرة وبنتا بوليس، أن الأنبا شنودة قد أوفد إلى ليبيا وفداً كبيراً صباح 17/1/1972م، برئاسة الأسقف الجديد للكنيستين الجديدتين، وكان في استقباله بمطار طرابلس عدد كبير من نصارى مصر والسودان، ومندوب رسمي من السفارة المصرية، وأسقف الكنيسة الكاثوليكية.
وعلقت المجلة قائلة: لقد كان يوماً تاريخياً في المنطقة؛ إذ تطأ قدما أسقف الخمس مدن الغربية إيبارشيته، بعد مضي قرون طويلة لم تر أسقفاً مصرياً لهذه الإيبارشية.
وفي اليوم التالي مباشرة أقام باخوميوس قداساً للصلاة في طرابلس في كنيسة «سان فرانسيسكو» التابعة للطائفة الكاثوليكية، حيث استضافتهم الكنيسة لحين تدبير مبنى خاص بهم، وأقيمت طقوس تعيين مجموعة من الشمامسة (خدام الكنيسة).
أما في بنغازي، فقد أقام باخوميوس قداساً للصلاة في كنيسة الروم الأرثوذكس.
ثم تقدمت الكنيسة المصرية بطلب للتصريح لأبنائها في طرابلس باستخدام إحدى الكنائس الإيطالية المغلقة، وينالون الموافقة.
ويكرر الأنبا شنودة قراره، بتوسيع نشاط القمص ويصا السرياني، وكيل الكنيسة في السودان، ليتولى أيضاً الرعاية المنظمة لكنائس ليبيا الجديدة، وكانت أول زيارة له بعد القرار في 5/3/1972م.
وقبل مرور شهر واحد من هذه الزيارة الرعوية في 27/3/1972م؛ أقيمت احتفالات أخرى في العاصمة طرابلس، أكبر من سابقتها، ليست على المستوى الكنسي، إنما على المستوى الرسمي للجمهورية الليبية، حيث استقبل الرئيس القذافي البابا شنودة، ليتلقى منه الشكر على ما حققه للكنيسة المصرية من حلم؛ إذ كان بعيد المنال أن يكون لها في ليبيا مكان، وقد حالت قوى الاحتلال الصليبية التي تعاقبت عليها، دون أن يكون هناك وجود كنسي لمصر.
تضمن برنامج الرحلة البابوية ما تسميه الكنيسة بـ (تدشين الكنيستين)، ثم منحهما البركة بالصلاة في مذبح كنيسة طرابلس التي تقع على طريق «البراني» المؤدي إلى المطار، وأطلق عليها اسم كنيسة القديس «مار مرقص»، ثم انتقل ركب الضيف في موكب رسمي متوجهاً إلى ميناء بنغازي، حيث أقيمت صلاة كنسية في مذبح الكنيسة الثانية التي أطلق عليها اسم «كنيسة القديس أنطونيوس»، وهي من أملاك الكنيسة اليونانية، كما كانت الأولى من أملاك الكنيسة الإيطالية.
وكان اختيار الأنبا شنودة لهذا الوقت من شهور السنة اختياراً دقيقاً؛ إذ واكب مناسبة مهمة في الطقوس الكنسية تعرف بالصوم الكبير.
ومنذ هذا اليوم ارتفع لأول مرة في سماء ليبيا الصليب المجسم الذي تنفرد به كنيسة مصر، ودوت أجراس الكنيسة، ليس في أيام أعياد الكنيسة فقط، ولا في أيام الأحد من كل أسبوع فحسب، إنما كل يوم جمعة أيضاً، حيث تجتمع العائلات النصرانية التي تتوافد من كل حدب وصوب في ليبيا، لحضور ما يعرف بقداس الجمعة.....................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شونا
شيخ البدو
شيخ البدو
avatar

انثى عدد الرسائل : 12917
العمر : 29
العمل/الترفيه : الانترنت
المزاج : متقلب
رقم العضويه : 809
نقاط : 54776
تاريخ التسجيل : 04/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: التاريخ والواقع.....   الأحد يوليو 19, 2009 2:37 am

موضوع مهم صديقي , اتعرف اين الخطأ وعلى من يقع .. على الشعب .. ولتقبلهم للموضوع منذ البداية ..

فلن نصلح بلأمر شي الان .. فليعلو الصليب في سماء ليبيا ,, ولكن يجب ان نثق ونتأكد ان الله فوق كل شي .. ومهما تعلى فلن نرى سوا الله ولن نؤمن الا بالله سبحانه وتعالى ..
لن اطيل كلامي صديقي ولكن سلمت يداك على ما سطرت لنا صديقي فالموضوع مميز واختيارك للموضوع دليل على وطنيتك ودينك وعقيدتك الممتازة فتحبة مني لك
..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسانت
.
.
avatar

انثى عدد الرسائل : 796
العمر : 32
العمل/الترفيه : بكالوريوس محاسبة
المزاج : سيى جدآآ
رقم العضويه : 951
نقاط : 35755
تاريخ التسجيل : 08/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: التاريخ والواقع.....   الأحد يوليو 19, 2009 9:49 am

بارك الله فيك




وتسلم الايادىىىىىىىىىىىىىىىىىىى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولدبلاد
.
.


ذكر عدد الرسائل : 53
العمر : 41
العمل/الترفيه : النيابة العامة
المزاج : قليل الغضب
رقم العضويه : 1013
نقاط : 33634
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: التاريخ والواقع.....   الأربعاء يوليو 22, 2009 2:50 pm

شكرا لك اخى على الموضوع القيم والذى احسست وانا اتامل فيما كتبت انت بان مشاعرك هى التى تتحدث وليس قلمك هو من كتب وانا احسدك على وطنيتك الواضحة لكل من يقرا مقالك ولك منى زهرة على مشاعرك وغيريتك على الاسلام وناسه وشكرا لك جزيل الشكر .........اخوك البدوى عمر الشرقاوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاسد الجريح
شيخ البدو
شيخ البدو
avatar

ذكر عدد الرسائل : 6976
العمر : 37
العمل/الترفيه : الشعر
المزاج : حلو
رقم العضويه : 1204
نقاط : 45362
تاريخ التسجيل : 13/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: التاريخ والواقع.....   الأربعاء أكتوبر 21, 2009 5:20 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التاريخ والواقع.....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بدو ليبيا :: ~*¤®§(*§ مكتبة المنتدى §*)§®¤*~ˆ°-
انتقل الى: